أخبار قصيرة مصرفية عربية – دولية – العدد 468

Download

أخبار قصيرة مصرفية عربية – دولية – العدد 468

الاخبار والمستجدات
العدد 468 تشرين الثاني/نوفمبر 2019

دبي رئيساً للجمعية العالمية لترويج الاستثمار

فازت دبي برئاسة الجمعية العالمية لهيئات ترويج الاستثمار «وايبا»، مُمثَّلةً بمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، خلال انتخابات اللجنة التنفيذية للجمعية للفترة من 2019 إلى 2021. واعتبر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، أن هذا الفوز شهادة دولية جديدة بالثقة في الدور المؤثر للإمارات على خارطة العالم الاقتصادية، وثمرة نهج الانفتاح والتعاون نحو تهيئة مناخ اقتصادي عالمي يخدم طموحات الشعوب.

معهد «BIBF» يطلق برنامج دبلوم في التمويل الإسلامي في باكستان

أطلق معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية «BIBF»، برنامج الدبلوم المتقدم في التمويل الإسلامي «ADIF» لأول مرة في باكستان، بالتعاون مع جامعة «COMSATS» الباكستانية. وتعتبر شهادة «ADIF»، من أعرق شهادات التمويل الإسلامي في العالم منذ طرحها في عام 2001، وخرّجت حتى الآن أكثر من 900 فرد من العاملين في مختلف المؤسسات المالية الإسلامية حول العالم.

خالد عباس رئيساً لمجموعة مصرفية الشركات لبنك الخليج الدولي

عيّن بنك الخليج الدولي خالد عباس، رئيساً لمجموعة مصرفية الشركات لبنك الخليج الدولي. وهو يتمتع بخبرة تزيد عن عقدين في القطاع المصرفي، وقبل انضمامه لبنك الخليج الدولي، كان نائباً للرئيس التنفيذي والمدير الإقليمي للخدمات المصرفية للمؤسسات والشركات في مصرف أبوظبي الإسلامي، وعمل فيه لمدة ثماني سنوات، وشغل قبل ذلك العديد من المناصب العليا في مجموعة سامبا المالية، وفي البنك السعودي الفرنسي.

نمو في الاقتصاد العُماني بنسبة  3.73 في المئة

توقع تقرير «آفاق اقتصادية» الصادر عن مجموعة البنك الدولي لشهر تشرين الأول/أكتوبر 2019 أن يتسارع النمو الاقتصادي لسلطنة عُمان ليصل إلى 3.7 % بحلول 2020، مدفوعاً بارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي، مع بدء تدفق الإنتاج من الحقول الجديدة، وكان البنك قد توقع في التقرير ذاته الصادر في أيلول/سبتمبر الماضي أن يحقق الاقتصاد العماني نموًا بنسبة 2 % خلال العام الجاري ويرتفع إلى 2.5 % بحلول عام 2020.

«سامبا» بدأت بفحص انكشاف البنوك قبل الطرح العام لـ«أرامكو»

بدأت مؤسسة النقد العربي السعودي (سامبا) بفحص انكشاف البنوك المحلية على أرامكو السعودية، قبل الطرح العام الأولي لشركة النفط الحكومية العملاقة، الذي سيشهد على الأرجح سعي عدد كبير من المستثمرين السعوديين للحصول على قروض لشراء أسهم في أرامكو.

بنك أبوظبي الأول يرفع أرباحه بنسبة  3 في المئة

ازدادت أرباح بنك أبو ظبي الأول بنسبة ثلاثة في المئة في أرباح الربع الثالث من العام 2019، وبلغ صافي أرباحه 3.11 مليار درهم (847 مليون دولار) في الأشهر المنتهية في 30 أيلول/سبتمبر 2019 مقابل 3.02 مليار درهم في الفترة نفسها من العام 2018.

اندماج بين «بيتك» و«المتحد»

وافق بنك الكويت المركزي، على طلب بيت التمويل الكويتي الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد – البحرين. وسيكون الكيان الجديد أكبر كيان مصرفي إسلامي في العالم. وأعلن أن موافقته مشروطة بمجموعة من المتطلبات الفنية والقانونية والإجرائية قبل تنفيذ الاستحواذ، وذلك «لحماية التنافسية وتحقيق أعلى مستويات الشفافية والتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية».

للسنة الثانية بنك التمويل والإنماء يفوز بجائزة الأفضل في خدمة الزبائن

توِّج بنك التمويل والإنماء (Bti Bank) للسنة الثانية على التوالي كأفضل بنك لخدمة الزبائن بفئة «البنك التشاركي»، على هامش انعقاد الدورة الثالثة لمنح علامة «انتخب أحسن خدمة للزبون للسنة الحالية». واعتبر محمد معروف مدير عام البنك أن هذا التتويج هو بمثابة «مكافأة لنا على التزامنا ودلیل ساطع على مدى نجاعة سياسة الجودة داخل مؤسستنا وسيرسخ ذلك الطموح لدينا أكثر لمواصلة العمل لتقديم أجود الخدمات لزبائننا وعلى جميع المستويات».

البنك المركزي المصري ينظم جلسة حوار حول التكنولوجيا

أطلق البنك المركزي المصري ثالث جلسات برنامج المائدة المستديرة «Here to Hear» تحت عنوان «تكامل منظومة التكنولوجيا المالية» FinTegration، بهدف تنسيق آليات التعاون بين كافة أطراف المنظومة في السوق المصري، لتعزيز التحوّل الرقمي والوصول إلى مجتمع أقل اعتماداً على العملة الورقية.

بنك البركة تركيا يفتتح أول محطة تسوُّق تحقيقاً للمسؤولية الإجتماعية

 

أعلنت مجموعة البركة المصرفية في بيان عن قيام بنك البركة تركيا بإفتتاح أول محطة تسوُّق داخل الأراضي التركية، لمساعدة الموظفين محدودي الدخل، وتحقيقاً للمسؤولية الإجتماعية التي لطالما ترفع شعارها المجموعة وتحققها عملياً.

بنك البركة يدعم الهلال الأحمر السوداني

قدّم بنك البركة في السودان دعماً مالياً لجمعية الهلال الأحمر السوداني بقيمة مائتي ألف جنيه سوداني، وذلك للعمل في الطوارئ خاصة مكافحة الكوليرا في ولايتي النيل الأزرق وسنار، وتسلم الدعم المهندس عثمان جعفر عبد الله الأمين العام للجمعية من الرشيد عبد الرحمن علي المدير العام لبنك البركة ونائبه عبد الحافظ فهمي محمد عثمان، إلى جانب عدد من مديري الإدارات في البنك ومدير إدارة البرامج في الجمعية.

عضوان جديدان في مجلس إدارة البنك التجاري الدولي

وافق مجلس إدارة البنك التجاري الدولي على تعيين عضوين جديدين غير تنفيذيين مستقلين، وهما باريش داتاترايا سوكتانكار، وراجيف كريشان لال كاكار، ليحلا محل ياسر هاشم وشريف كامل بعد أن أتما 6 سنوات كأعضاء غير تنفيذيين وفقاً لتعليمات البنك المركزي المصري بشأن حوكمة البنوك.

شراكة بين «Bankmed» و«مدكو»

أعلن Bankmed عن شراكته مع شركة البترول «مدكو»، في لبنان، وستُمكّن هذه الشراكة حاملي بطاقات المصرف من الحصول على «Drive Time»، كمكافأة استرداد نقدية في كل مرة يستخدمون فيها بطاقاتهم الائتمانية في محطات الوقود مدكو وفينيسيا (MEDCO & Phoenicia)، بالإضافة إلى التسوق في المتاجر الذكية Yalla Stop Super Dekkene. وتقترن هذه المكافأة ببرامج مكافآت أخرى يقدمها Bankmed، والتي تختلف بحسب أنواع البطاقات مثل الأميال أو النقاط أو Cash Back.

خالد بن ثاني ينال جائزة «الأبرز» في الصيرفة الإسلامية

منحت لجنة جوائز التمويل الإسلامي العالمية «GIFA» الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للدولي الإسلامي في قطر جائزة الشخصية الأبرز في الصيرفة الإسلامية لعام 2019، تقديراً لقيادته المؤثرة لأحد أهم البنوك الإسلامية ولمسيرته الطويلة والنجاحات البارزة التي حققها في مختلف المجالات المتصلة بالصيرفة الإسلامية.

شركة جرينستون إكويتي تفوز بجائزة «أفضل خدمة استشارية»

فازت  شركة «جرينستون إكويتي باتنرز» المتخصصة في طرح صناديق الاستثمار بمنطقة الشرق الأوسط بجائزة «أفضل خدمة استشارية» خلال الحفل السنوي الرابع عشر لجوائز الأعمال والتمويل الإسلامي، وتسلّم الجائزة رئيس الشركة عمر الغربللي.

أصول المصارف في السعودية عند أعلى مستوياتها منذ 27 عاماً

أظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» أن قيمة أصول المصارف العاملة في السعودية ارتفعت إلى 2.513 تريليون ريال بنهاية آب/أغسطس 2019، مقارنة بنحو 2.466 تريليون ريال في نهاية تموز/يوليو السابق له، مسجلة نمواً قدره 1.9 في المائة بما يعادل نحو 47.1 مليار ريال، وبذلك تكون قد بلغت أعلى مستوياتها الشهرية في 27 عاماً منذ العام 1993 حتى العام 2019.

بنجلون: البنك المغربي للتجارة في مرحلة تاريخية

وصف رئيس مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية عثمان بنجلون المرحلة التي يمرّ بها البنك بأنها تاريخية، وكشف عن أن البنك يستعد لإعلان هويته الجديدة تحت اسم «بنك أوف أفريكا». وكشف بنجلون في حديث صحفي عن أن الأرباح الصافية للبنك ارتفعت بنسبة 4 % خلال النصف الأول من العام الحالي وبلغت 1.17 مليار درهم (124 مليون دولار).

ارتفاع أرباح بنك الكويت الوطني 8 %

أظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة النقد السعودي «ساما» أن قيمة أصول المصارف العاملة في السعودية ارتفعت إلى 2.513 تريليون ريال بنهاية آب/أغسطس 2019، مقارنة بنحو 2.466 تريليون ريال في نهاية تموز/يوليو السابق له، مسجلة نمواً 1.9 % بما يعادل نحو 47.1 مليار ريال، وبذلك تكون قد بلغت أعلى مستوياتها الشهرية في 27 عاماً منذ العام 1993 حتى العام 2019.

الإمارات خارج لائحة الملاذات الضريبية الأوروبية

رفع الاتحاد الأوروبي اسم دولة الإمارات العربية المتحدة من لائحة تعرف باسم قائمة الملاذات الضريبية، بعد موافقة وزراء مالية الدول الأعضاء في الاتحاد على شطب عدة دول أبرزها الإمارات، وجزر المارشال، وسويسرا من قائمة الملاذات الضريبية، أو ما يُعرف بالقائمة السوداء، وأكد الاتحاد في بيان له  أن الإمارات قد اتخذت كافة الإجراءات والإصلاحات التي تعهدت بها في ما يتعلق بسياستها الضريبية.

فيتش تثبِّت تصنيف بنك الكويت الدولي

ثبَّتت وكالة التصنيف العالمية فيتش التصنيف الإئتماني لبنك الكويت الدولي، طويل الأجل (Long-term IDR)  عند «A+»، كما ثبَّتت القدرة الذاتية (VR) للبنك عند «bb-»  مع نظرة مستقبلية «مستقرة»، وأكدت في تقرير لها أن النظرة المستقبلية المستقرة لـ (KIB) تعكس النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت.