سلطة النقد الفلسطينية أصدرت تعليمات جديدة للاستثمار – العدد 470

Download

سلطة النقد الفلسطينية أصدرت تعليمات جديدة للاستثمار – العدد 470

الاخبار والمستجدات
العدد 470 كانون الثاني/يناير 2020

الشوا افتتح ورشة عن الصحافة الاقتصادية

سلطة النقد الفلسطينية أصدرت تعليمات جديدة للاستثمار

أصدرت سلطة النقد الفلسطينية تعليمات جديدة للمصارف بشأن الاستثمار في مشاريع اقتصادية تساهم في النمو الاقتصادي، تهدف إلى تحفيز المصارف وتعزيز دورها في التنمية الاقتصادية المستدامة عن طريق الاستثمار في مشاريع وشركات فلسطينية ناشئة تعمل على خلق فرص عمل وتشجع على الابتكار والإبداع وتدعم المشاريع الريادية والمشاريع ذات العلاقة بالمحافظة على البيئة.

وتسمح التعليمات للمصارف بالمبادرة والمساهمة في تأسيس مشاريع ريادية واقتصادية جديدة بمساعدة أصحاب الاختصاص والمعرفة في شتى الأعمال وبنسبة مساهمة تصل إلى 80 % في حقوق ملكية شركة أو شركات فلسطينية ناشئة، تكون من غاياتها ممارسة أنشطة الإنتاج الزراعي والحيواني أو الصناعي أو الطاقة البديلة أو تكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن الشركات الناشطة في مجال المحافظة على البيئة.

كما أصدرت السلطة تعليماتها المتعلقة بتنظيم إجراءات فتح الأم حسابات لأبنائها القصر، وأشار محافظ السلطة عزام الشوا أن إصدار التعليمات جاء بعد عقد مجموعة من اللقاءات التشاورية مع مدراء العمليات والمستشارين القانونيين للمصارف، حيث أصبح بإمكان الأم فتح حساب بشكل مباشر لابنها القاصر باسمه الشخصي وبإدارة الأم.

 وبرعاية سلطة النقد الفلسطينية عقدت اللجنة الوطنية للشمول المالي اجتماعها الثالث، برئاسة مشتركة لمحافظ سلطة النقد عزام الشوا ورئيس هيئة سوق رأس المال الدكتور نبيل قسيس، حيث أكد المجتمعون على أهمية الاستراتيجية في المساهمة بالنمو الاقتصادي المستدام وتحسين الظروف المعيشية لفئات المجتمع المختلفة وخاصة الفقيرة والمهمشة والمستبعدة مالياً. وتم خلال الاجتماع مناقشة آخر المستجدات على صعيد تنفيذ خطة عمل استراتيجية الشمول المالي في فلسطين.

وافتتح محافظ سلطة النقد عزام الشوا ورشة عمل تدريبية نظمتها السلطة بالتعاون مع نقابة الصحفيين، لنخبة من الصحفيين العاملين في مجال الصحافة الاقتصادية، بهدف التعريف بسلطة النقد ومهامها ودورها وكيفية استخراج البيانات من الموقع الالكتروني www.pma.ps.

وتحدث الشوا فأكد أن الجهاز المصرفي في فلسطين مستقر ومتين، وأن المؤشرات المالية تعكس تطوره وإسهاماته في التنمية الاقتصادية، مشيراً إلى أن التسهيلات المباشرة لإجمالي المصارف تبلغ 8.9 مليار دولار، وودائع العملاء أكثر من 13 مليار دولار، وعدد الفروع والمكاتب 368 في مختلف محافظات الوطن.

ووقَّع الشوا مع شركة AD3  للإخراج المعماري ممثلة بالمهندس جهاد كميل، اتفاقية تصميم والإشراف على إنشاء المتحف الفلسطيني للنقد، وذلك بحضور عدد من مدراء دوائر ومكاتب سلطة النقد، والتي تنص الاتفاقية على قيام شركة AD3 بتقديم وتنفيذ خدمات تصميم المتحف الفلسطيني للنقد داخل مبنى سلطة النقد الفلسطينية في رام الله والإشراف عليه خلال فترة إنشائه.