صندوق النقد العربي نظم دورات  – العدد 468

Download

صندوق النقد العربي نظم دورات  – العدد 468

الاخبار والمستجدات
العدد 468 تشرين الثاني/نوفمبر 2019

صندوق النقد العربي نظم دورات

حول السياسات المالية ومكافحة غسل الأموال

 

نظَّم صندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط دورة «إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات»، وجرى خلالها تقديم عرض مكثّف لمفاهيم ميزان المدفوعات ومكوناته وشرح لطرق إعداد وتبويب بيانات وإحصاءات ميزان المدفوعات.

ونظم الصندوق في تونس دورة بعنوان «التوازنات العامة الاقتصادية والمالية» للمسؤولين في كل من تونس والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا بالتعاون مع البنك المركزي التونسي. هدفت الدورة إلى تعميق فهم المشاركين لعمليتي تصميم وتنفيذ السياسات الاقتصادية الكلية بالاستفادة من خبرة الصندوق في تصميم البرامج المالية وإسداء المشورة الفنية إلى البلدان الأعضاء، بما يعزز جهوده في توفير الدعم المالي وتطوير القدرات لتعزيز مسيرته في الإصلاح الاقتصادي.

كما تغطي الدورة السمات الأساسية للقطاعات الرئيسة الأربعة التي يتألف منها الاقتصاد الكلي: القطاع الحقيقي، وقطاع المالية العامة، والقطاع الخارجي والقطاع النقدي والروابط المتبادلة في ما بين تلك القطاعات.

كما نظَّم الصندوق بالتعاون مع البنك المركزي الفرنسي دورة حول «مكافحة غسل الأموال» في مدينة أبوظبي.

ودورة أخرى بعنوان «السياسة الرامية إلى الاستقرار والنمو» قدمت عرضاً لأهم القضايا ذات العلاقة بالسياسة الرامية إلى النمو والاستقرار، وأكدت على الدور المهم الذي تلعبه السياسة المالية في النشاط الاقتصادي بشكل عام وفي الاقتصادات العربية بشكل خاص.

ونظم دورة بعنوان «خلق الوظائف في الدول العربية» برعاية البنك المركزي المصري، في مدينة القاهرة – جمهورية مصر العربية، ركّزت على الأسباب التي تؤدي إلى البطالة.